المربعات السحرية لإدارة الوقت

السلام عليكم

اليوم اقـدم لكم مقال من أخي ( ياسـر مصطفي ) وهو مدون  متميز صاحب موقـع ExtraTuts.com ..


أربعة مربعات , ربما تغير طريقتك في التعامل مع الوقت !

أربعه مربعات ستغير طريقة إدارتك للوقت

هذه المربعات والتي تبدو وللوهلة الأولى بدون قيمة ربما تغير طريقتك في استخدام وقتك الثمين ! , هذا المربع المكون من أربع خانات يعتبر من أفضل طرق تخطيط و إدارة الوقت ; حيث أنه يصنف مهامك إلى أربع أصناف سنتناولها بالتفصيل بإذن الله , إن أحسنت استخدام هذا المربع وفهمت النظرية من استخدامه سيدبر ويدير وقتك بكل دقة وسهولة إن شاء الله .


المربع الأول ( هام و عاجل ) :

يسمى هذا المربع بمربع الطوارئ , أي ما يجب تنفيذه على الفور مثل الصلاة و استذكار الدروس , فالطالب الذي لا يستذكر دروسه طوال الفترة الدراسية , ويشد الحزام قبل الإختبارات سيخفق ويفشل , لأنه وضع نفسه في هذا المربع لكن ليس في وقته , وهرب منه في وقت يجب استخدامه فورا , فهذا المربع لا يتحمل أي تأجيل أو تأخير أو كسل .


المربع الثاني ( هام و غير عاجل ) :

يسمى هذا المربع مربع الحياة , أشياء هامة ولكنها ليست عاجلة , أي يمكن تنفيذها بعد فترة , مثلا : لن تستطيع تنفيذها إلا في هدوء و بعد تخطيط , و هذا المربع يجب أن نكرس له معظم الوقت من حياتنا , وأيضا نأخذ الوقت من هذه الثلاث مربعات كي نعطيه له فهو مربع الحياة , حيث أنه يعطينا فرصة جيدة للتخطيط لهذا الـ (هام) .


المربع الثالث ( غير هام و عاجل ) :

يسمى هذا المربع ( مربع الوهم ) , مثلا يأتي إليك أصدقاءك ليأخذوك لتنفيذ أعمال ( عاجلة ) ليست من اهتماماتك , فقل لهذا المربع لا بأسلوب جميل .


المربع الرابع ( غير عاجل و غير هام ) :

يسمى هذا المربع بمربع الضياع , وهو مربع التلفاز و ألعاب الكمبيوتر , فعليك أن تنسف هذا المربع من حياتك لكي يعطيك وقت تستغله في تنفيذ مهام المربع الثاني .


أخيرا , يجب عليك أن تتعلم جيدا كيفية استخدام هذه المربعات الأربعة في حياتك اليومية , من خلال تصنيف مهامك من حيث كونها من أي من المربعات الأربعة , وتعلم أن تتعامل بلباقة و أدب مع الوقت , فاحترم وقتك ستجد من السخاء ما يعطيك فرصة لتنفيذ مهام لم تكن تتوقع وجود وقت كافِ لتنفيذها .

5 thoughts on “المربعات السحرية لإدارة الوقت

  1. تبيان

    السلام عليكم وشكراً على هذه اللفتة الطيبة، ومربع الوقت المذكور في المدونة مدعوم بآراء علمية على رأسها الدكتور “ستيفن كوفي – Stephen Covey” الرائد في التنمية البشرية في كتابه “إدارة الأولويات – First Things First”.

    أنصح بالإكثار من تلك المواضيع التي تحث على إستثمار الوقت، لأن أشد ما يتقنه المواطن العربي مع الأسف هو إضاعة الوقت.

    رد
  2. التنبيهات: روابط مفيـــ(9)ــده « مَغرَبيِ

  3. عدي

    تقنية مهمة يجب على الجميع الاطلاع عليها والاستفادة منها لكي يتم استغلال وقتهم الاستغلال الامثل

    رد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.