كيفية تأسيس موقعك التجاري بشكل ناجح عبر الأنترنت ؟

الأنترنت أصبحت وسيلة هامة ورئيسية للتواصل مع عملائك في حالة كونك تقدم نشاط تجاري ما وكمثال : شركة تجاريه تهتم مثلا بصناعه المنتجات الجلدية تبيع من خلال منافذ البيع لها التقليدية ومع الوقت أصبحت منتشرة وكونت علامه تجاريه رائدة وتريد التسويق وافتتاح فروع خارج المنشأ الخاص بها ، والحل هو اقامه فروع واقعية بدول محدده بناء علي خطط التسويق وكذلك الشئ المهم الذي هو محور حديثنا هو عمل موقع علي شبكة الأنترنت .
والسؤال هو كيفيه الأستفادة من فكرة انشاء موقع عبر الأنترنت والتأسيس بشكل سليم منذ اول لحظة لضمان تحقيق الأهداف المرجوة من هذا الموقع .
بالطبع الهدف الأساسي من هذا الموقع هو الترويج لمنتجات الشركة وكذلك عرض جديد أخبار الشركة وطرق التواصل مع الفروع ووسائل الأتصال المختلفة ولعل مع الوقت يمكن تقديم حل إلكتروني بالبيع والشراء عبر الموقع من خلال عمل متجر وعرض جديد المنتجات به وتوفير وسائل للدفع مختلفه سواء محلية أو عالمية .

السؤال الآن ما هي الخطوات الأساسية التي تمشي عليها لتأسيس موقعك التجاري بشكل نجاح ؟
قبل كل شئ يجب أن تحدد الهدف من هذا الموقع من خلال تحديد رؤية وأهداف محددة للموقع كما أوضحت سابقاً والخطوة التالية هي تحديد شريحة الزوار وفي حاله موقعك سيكون العملاء بإختلاف المناطق والأعمار ، الأمر الأخر البدء فعليا بعمل موقع من خلال :

اختيار اسم مناسب للموقع ومعبر عن العلامه التجاريه : Choose Domain

يجب بالبداية اختيار اسم مناسب لموقع شركتك معبر عن العلامه التجارية أو نشاط موقعك ويجب أن يكون قصير قدر الأمكان وسهل الفهم والحفظ حتي يسهل حفظه من قبل زوار موقعك مع الوقت .

الأستعانة بشركة متخصصه لتصميم مواقع الويب : Choose Web Firm

يجب أن تستعين بشركة متخصصه ذات أسم وأعمال سابقه وترك حرية انشاء الموقع لهم تقنياً مع خلال ارشادهم ببعض الأفكار وكذلك أهداف الموقع حيث : كثير من أصحاب الشركات عندما يريدوا انشاء موقع لنشاطهم التجاري عبر شركة الأنترنت يستعين بأي شركة تصميم وليس الأمر مقتصر علي ذلك بل يفرض عليهم أفكار معينة وكذلك نماذج معينة رأها علي شبكة الأنترنت لشركات مختلفه ويجب التفريق بين أعطاء افكار ونماذج وكذلك فرض أفكار معينة علي الشركة لأن هذه تقلل من فرص الأبداع والخروج عن النمط التقليدي لباقي الشركات المنافسة والأمر الأخر ان هذه الشركات متخصصه بهذا الأمر فيجب اعطاءهم حرية الأبتكار والأبداع لعمل شئ مميز .

اختيار التصميم وتقنية الموقع ورؤية النماذج الأولية : Prototype and basic sketches

بعد اختيار شركة مناسبة وارسال الأفكار والخطوط العريضة للموقع ستبدء الشركة المختصه بالعمل وعمل التصميم المبدئي واطلاعك عليه من خلال الأفكار التي أوضحتها لهم سابقاً .
ثم الوصول إلي شكل مناسب من خلال الأتفاق عليه ثم تبدء مرحلة اخري وهي العمل علي برمجية الموقع وهنا يجب اختيار الحلول البرمجية للموقع : حيث بعض العملاء يفضل عمل الموقع بشكل ثابت Static والأخر يريده بشكل ديناميك Dynamic وحلول اخري مجانية Free Open Source توفر عمل الموقع عليها وبين هذه الخيارات تقرر الشركة الأفضل وعرضه علي العميل ومن ثم يختار الأفضل بناء علي الوقت والتكلفة ورؤيته الخاصه .

محتوي الموقع : The Content

بعد عمل التصميم والبرمجية تبدء مرحلة أخري وهي مخطط لها ومعروفه من بداية العمل وهي محتوي الموقع حيث سيقسم الموقع إلي اقسام محددة مثلا منتجات الشركة وعروض الشركة وكذلك تفاصيل عن تلك المنتجات والفروع ..إلخ
هذا المحتوي يجب أن يصنف بعناية وأن يكون سهل القراءة ومركز علي الأشياء المحددة فقط وليس مجرد تعبئة الموقع بمحتوي شكلي أي بجب الأهتمام بعرض كافه التفاصيل عن منتجات الشركة وكذلك توفير وسائل الأتصال بالشركة .

الأهتمام بلغة المحتوي واختيار العناوين بشكل واضح : Formatting Headlines

يجب بشكل مستمر الأهتمام بمحتوي الموقع وأختيار العناوين بشكل جذاب وكذلك ابراز المحتويات المهمه مثلا سعر المنتج والألوان المتوفرة وكذلك طرق الشحن هذه تفاصيل مهمه لأي عميل لذا يجب ابرازها بشكل مهم وواضح للعملاء حتي لا يحدث اي خلل عند طلب عميل لمنتج معين ويفاجئ بشئ مختلف .

التنقل بالموقع وإبراز المحتوي بشكل جمالي : Good Navigation

التنقل في الموقع يجب أن يوحي بالوضوح والسهولة حيث يجب توفير شريط تنقل في الموقع بشكل مرن بين الأقسام والصفحات وكذلك يجب أبراز المحتوي بشكل جمالي من خلال النصوص والفيديو والصور والروابط ..إلخ
فمثلا بقسم المنتجات يجب وضع تفاصيل متنوعه عن المنتج من حيث نوع الجلد المستخدم وكذلك الألوان الموجودة من هذا المنتج وكذلك سعر المنتج وسعر الشحن دوليا في حاله توفر هذا الخيار وصور للمنتج لتوضيحه أمام الزوار ، الأمر الأخر توفير مثلا فيديوهات للمتجر من الداخل ومحتوياته ، هذه الأمور تعطي مصداقية أكثر للعميل وتشعره بالثقة في هذه الشركة .

مراجعه أداء الموقع : Testing the site

يجب بالنهاية مراجعه الموقع تقنياً من حيث التصميم والبرمجة قبل تدشينه للعامه علي شبكة الإنترنت والتأكد من عمل الموقع بشكل جيد من خلال البرمجية وكذلك التصميم وتجربته علي مختلف المتصفحات والمنصات ، ويجب الأبتعاد عن الأشياء التي تستهلك وقت كبير بالتحميل كملفات الفلاش العشوائية وكذلك ملفات الفيديو الكبير حتي لا تقلل من تواجد الزوار بموقعك .

التواصل مع العملاء والزوار : Contact with visitors & customers

كثير من المواقع تهتم بكافه التفاصيل ولا توفر آلية واضحة وسهلة للتواصل مع العملاء مثلا للإستفسار عن منتج معين أو توضيح رغبات معينة من قبل العملاء فهذه الأمور مهمه جداً للعميل من توفير دعم بالموقع وموظفين للمبيعات أو الأستفسارات بشكل دائم .

عروض متجدده ووضوح رؤية الأسعار والخصومات : New Offers

كونك موقع تجاري تقدم منتجات معينة يجب أن يحظي موقعك بالتحديث والتغيير وكذلك التنوع بين العروض وعمل خصومات بشكل دوري أو في بعض المناسبات هذا يشجع الزوار علي متابعه موقعك بشكل مستمر لمعرفه مستجدات العروض والخصومات .

التواصل عبر الوسائل الأجتماعيه : Social Media

المواقع الأجتماعيه أصبحت واقع مهم لا يجب التقليل منه شأنه أو تجاهله حيث الفيس بوك وتويتر يقدر عدد مستخدميهم بالملايين الآن لذا يجب عليك توفير حسابات رسمية بأسم شركتك علي هذه المواقع من خلال تعرض جديد موقع وجديد أخبار منتجاتك ومن ثم يمكن لمتابعيك زيارة جديد موقعك بأستمرار .

المصداقية في الموقع : The clear and honest

المصداقية بالموقع شئ مهم جدا يعزز علامتك التجارية بشكل ناجح أي يجب التأكد من كل كلمة بالموقع وكذلك تحديث الموقع طبقاً لأخر الأسعار ، لديك مثلا عميل يطلب منتج معين بسعر : 50 دولار ومن ثم يدخل بعد قليل ليفاجئ بعد طلبه للمنتج أن السعر غير ذلك تمام سيشعر بالصدمه 🙁 وبالتالي سيكون انطباع سئ وسيقوم بعمل دعاية مضادة لموقعك لذا احرص علي مصداقية محتوي موقعك .

التسويق وكذلك محركات البحث : Marketing – Seo

التسويق لموقعك شئ هام ايضا لا يقل عن التسويق بالواقع لمنتجاتك لذا احرص علي تسويق منتجاتك من خلال الخدمات الألكترونية المميزة التي من خلالها تستطيع اختيار نوعيات من الزوار تعتقد أنها ستستفيد بمنتجاتك مثلا تقدم شنط نسائية .. يجب عليك اختيار أن تظهر إعلاناتك للفتيات أو السيدات بعمر معين ، كذلك منتجات مرتبطه بثقافه أو بلد معين يجب عليك استهداف هذه النوعيات من الزوار أي يجب تخصيص خطتك الأعلانية بذكاء مثلا إعلانات الفيس بوك أو جوجل أدورز .. وكلاهما يوفر خيارات مختلفه لهذه الأمور ، علي الجانب الأخر يجب الأهتمام بمحركات البحث من خلال اضافه موقعك بها حتي يظهر موقعك في حاله البحث عن كلمات ترتبط بنشاطك التجاري .

متابعه وتحديث الموقع : Updates

يجب الأهتمام بموقعك بشكل مستمر ويستحسن أن توفر متخصص للإشراف عليه من خلال متابعه نشاط الموقع ومعدل الزيارات وكذلك أهتمامات الزوار بأي منتجات والتركيز عليها وكذلك تحديث الموقع بشكل دوري سواء بالموقع ذاته ومتابعه الحسابات الأجتماعيه للموقع بشكل مستمر وايضا توفير موظف للدعم الفني أو المبيعات للرد علي تساؤلات العملاء بشكل سريع .

الخلاصه

بعد هذه الأمور وتطبيقها بعناية ستحظي بموقع تجاري ناجح علي شبكة الأنترنت ودعاية مهمه لعلاماتك التجاريه عبر الأنترنت وبالنهاية الموضوع رؤية شخصية يمكن اضافه بعض التفاصيل إليه حتي يعطي عمومية أكثر لكافه المواقع بأختلاف التخصص .

45 thoughts on “كيفية تأسيس موقعك التجاري بشكل ناجح عبر الأنترنت ؟

  1. Rabiae

    كرك اخي على المعلومات الرائعه
    و لكن باي استضافة تنصحني لانشئ موقعي
    الاستضافة المجانيه ام المدفوعه ؟

    رد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.