الأرشيف الشهري: أبريل 2009

  • بتاريخ : 28-أبريل 2009
  • مصنف فى : وردبريس
  • زيارات : 8٬588
  • تعليقات : 0

تابع : 15 اضافة مجانية لأصحاب المدونات

السلام عليكم

أعود لكم بالجزء الثاني من سلسة 15 أضافة لزيادة أنتاجية التدوين ..وأحب أنوه أن الأضافات تنتوع ما بين أضافات الوردبريس واضافات برنامج الفيرفوكس ..الأن سنتكلم عن بقية الأضافات

8- الأضافة الثامنة :Revision Control

وهي أضافة خاصة بالوردبريس في حالة المدونات التي يكتب بها أكتر من مدون ..(مدونة جماعية ) مثلا مدونة عالم التقنية وهي مدونة يكتب بها أكثر من محرر وبالتالي يجب هنا بعض المراقبة قبل النشر من قبل الأدارة الخاصة بالموقع لتصحيح ومراجعة أي مواضيع تكتب من قبل الإعضاء المسجلون ..لأن أحتمالات الخطأ واردة في حالة الكتابات الجماعية ..

هذه الأضافة تمكنك من مراجعة التدوينات وعمل أكتر من نسخة منها ويمكنك عمل نسخة من التدوينة وأسترجاع هذه النسخة بكل سهولة ..

أكمل قراءة المقالة

  • بتاريخ : 24-أبريل 2009
  • مصنف فى : وردبريس
  • زيارات : 40٬003
  • تعليقات : 17

15 أضافة خدمية لأصحاب مدونات الوردبريس

السـلام عليكم

اليوم سنتحدث عن مجموعة من الأضافات Plug ins الخاصة بسكربيت او مجلة محتوي التدوين الأكثرة شهرة بالعالم وهو WordPress طبعا الكل يعلم أن الوردبريس هو إدارة محتوي بمعني حقيقي يمكن تطويعه حسب الطلب سكربيت تدوين ، مجلة محتوي ، مركز برامج ، سلة تسوق ..طبعا ليس هذا فحسب والكثير من الأستخدامات بسبب التطور الهائل بالوردبريس وايضا التطور الكبير بالأضافات ..حيث الأضافات هذه نظام يمُكن وردبريس من اضافة بعض الخصائص من خلال مجموعة من الملفات البرمجية التي تحمل اسم الأضافة ..والأضافة هذه تؤدي وظيفة محددة أو مجموعة وظائف ويمكن الوصول إليها من خلال لوحة تحكم إدارة المدونة ويمكن تفعيلها وتعطيلها بأي وقت ..ويتوافر آلاف الأضافات المختلفة للوردبريس وهذا سر شهرتها 🙂 بسبب هذا الكم وأيضا بنسبة 98% منها مجانية التحميل وتعمل بشكل جيد 🙂 وتوفر خصائص وإمكانيات رهيبة للوردبريس سواء كمنصة تدوين ، مجلة محتوي ، سلة تسوق …إلخ

أكمل قراءة المقالة

  • بتاريخ : 21-أبريل 2009
  • مصنف فى : تصميم ويب
  • زيارات : 13٬525
  • تعليقات : 8

الجمل الشرطية في css

السلام عليكم

نعود بعض الشئ للمقالات التقنية وعالم التخصص وهو درس بسيط ومفيد عن الجمل الشرطية IF Statment في لغة css …ما فائدتها ..هناك فوائد مختلفة للجمل الشرطية وهي كالتالي :

أولا هي موجهة لمتصفحات IE بمعني مثلا هناك بعض الخصائص التي تريد تخصيصها لمتصفح IE عموماً بغض النظر عن أي متصفح أخر ( Firefox, Chrome , Safari ..etc ) وهناك احيانا تويد تخصيص بعض css لإصدارة معينة من IE مثلا وليكن الأصدار التعيس 6 مثلا أو 7 أو 8 ..أذن الحل هو مع الجمل الشرطية ..

يتم كتابتها داخل صفحة HTML ومن خلالها تحدد نوعية المتصفح الذي تريد مخاطبته وهو تباعاً من عائلة إنترنت أكسبلورو والحديث عن فئة معينة منه ..كيف هذا ؟؟!

أكمل قراءة المقالة

  • بتاريخ : 20-أبريل 2009
  • مصنف فى : عام
  • زيارات : 4٬610
  • تعليقات : 2

لماذا التجارة الألكترونية العربية عبر الويب مازالت تحبو !!

السـلام عليكم

اهلا بكم من جديد اليوم سنتحدث عن سؤال وعلامة أستفهام ؟؟ وكيف نحل هذا السؤال وهو خاص بالتجارة الألكترونية العربية ..أولا يا سادة دعونا نعطي تعريف مبسط للتجارة الألكترونية عبر الويب سواء كانت عربية أو أجنبية ..التجارة هي عبارة علاقة بين منتج ومستهلك من خلال وسيط وهو التاجر الذي يعرض هذه العلاقة من خلال منتج يبيعه سواء سلعة مادية أو عينية ؟؟!! يعني إيه الكلام الحلو ده ..سأبسط الأمور التجارة عبارة عن منتج يباع من خلال مجموعة أطراف هي ( منتج ، مستهلك ..حلقة الوصل بينهم التاجر ) وهناك مثلا منتجات مادية أو غير مادية مثلا منتجات مثل الملابس ، الأطعمة ..وهذه مادية وهناك مثلا كتب وخدمات مختلفة مثلا البرمجة والتصميم ..إلخ لست بالكلام هنا عن هذه المنتجات أو الخدمات ولكن الكلام هنا لماذا التجارة الإلكترونية والمقصود بها التجارة عبر شبكة الويب مثلا بالدول المتقدمة أغلب المتاجر تقدم إمكانية الشراء للمنتجات بالمتجر عبر الويب والشحن إليك في المنزل أينما كنت مثلا تريد شراء كتب ، ملابس ، أحذية ، طعام ، أجهزة تقنية ..إلخ وهذا النوع من التجارة مثمر جداً ويوفر طرق مختلفة وايضا يوفر عناء علي المستهلك من خلال الشراء عبر وسطاء مثلا تاجر جملة ، ثم تاجر قطاعي وهذا يزيد من العمولة علي السعر وفي النهاية هو الذي يدفع ..اما عبر الويب تقوم الشركة بعرض المنتج علي موقعها بالسعر المحدد وليس هناك فصال !! وايضا تقوم بعرض المنتج وتوضيح كافة مواصفاته وعرض صور مختلفة لها ..وحضرتك تختار الذي يعجبك وتدخل تشتريه بواسطة بطاقتك الأئتمانية بكل سهولة ويتم الشحن لك .. سواء كنت داخل هذه الدولة او خارجها من خلال شركات الشحن الدولية ..إليس أمر ممتعاً !! ….

أكمل قراءة المقالة

  • بتاريخ : 16-أبريل 2009
  • مصنف فى : عام
  • زيارات : 5٬704
  • تعليقات : 5

قضية المحتوي هي الفيصل ومدونات خارجة عن الخط

السـلام عليكم

أهلا بكم من جديد ..اليوم سنتحدث قليلا وندردش سويا عن قضية هي الفيصل بنجاح اي موقع سواء منتدي ، مدونة …إلخ ، وهي المحتوي كلما كان المحتوي أكثر أنفرداً وحصرياً سيكون الموقع أقوي وانجح أي بإختصار كلما أردت النجاح بهذه المدونة يجب ان أتكلم عن مواضيع منافسة وليس كثير من الناس تكلم عنها وايضا تكون علي محور إهتمام القراء .. 😆 لأنهم هم الأهم والفئة المستقبطة فلست أكتب لنفسي !!

المحتوي وما أدارك ما المحتوي يبدو أنني سأغني هههههههه لا بأس ..المحتوي قضية شائكة فمثلا هناك من يتخصص بمدونته ويتحدث مثلا عن أمور البرمجة ويتخصص أكثر ويتحدث عن بيئة برمجية معينة مثلا الدونت نت ..أو الأوبن سورس مثلا php, ruby اي هناك تخصص ، ومن يتحدث عن التصميم وفروعه ، ومن يتحدث عن الأقتصاد ، التعليم ، الرياضة ، التدوين الأحترافي ، التجارة والتسويق ..إلخ بإختلاف التخصصات ولكنني اتكلم هنا عن واقع المدونات العربية ..نعم ليس الكلام فقط للمنتديات وتصيد الأخطاء والعيب عليها (مجتمع المنتديات) ..بأنها مجتمعات النسخ واللصق والنقل ..وسرقه الأفكار والمحتويات ..بل النقد لكل شئ ..

أكمل قراءة المقالة

  • بتاريخ : 11-أبريل 2009
  • مصنف فى : عام
  • زيارات : 8٬612
  • تعليقات : 4

قصة نجاح المتصفح الناري Firefox

المقدمة

عندما كان عمره 14 عام بدأ العمل في Netscape . الآن عمره 22 عام أصبح رحالا يتحدث عن اختراعه متصفح فايرفوكس ذو المصدر المفتوح القوي والذي أصبح المنافس الأول لانترنت إكسبلورر.
موزيلا و فايرفوكس أصبحا جزء أساسي لدخول الشبكة العالمية و الانترنت في عالم المصدر المفتوح . و أيضا التطبيقات الشبكية.

البداية

Blake Ross بلاك روس و Dave Hyatt ديف هايت بدؤوا متصفح Firefox فايرفوكس كمشروع جانبي أثناء عملهم في شركة Mozilla موزيلا . كانوا يكافحون من أجل إعادة متصفح Netscape نتسكيب إلى الحياة من جديد, الذي كان جزء من تطبيقات موزيلا مع البريد و تطبيقات أخرى. لكنهم أصيبوا بالإحباط نتيجة القيود التي وضعت عليهم . لان صنع علاقة بين موزيلا و فايرفوكس لم تكن بالسهلة كمشروع لمصدر مفتوح. موزيلا كانت تريد استقلالية. لذلك قرر روس و هايت أن ينشئوا متصفح يساعدهم حقا من تصفح الإنترنت بحرية أكبر وبإمكانيات أكبر.

و فعلا عام 1998 قاموا بعزل موزيلا عن Netscape و قام الثلاثة بإنشاء شركة اسموها Mozilla Organization و التي اصبح اسمها فيما بعد Mozilla Foundation.

أكمل قراءة المقالة