أين نحن من ثقافة الرعاة والدعم

أعود بعد أخر تدوينة والمقابلة الحصرية مع نورا يحيي صاحبة موقع Noupe وما لاحظته من التعقيبات المختلفة بموقع عالم التقنية هو رغبة العموم من مبتدئين أو متخصصين بضرورة أنشاء مواقع بمحتوي هادف ولكن بالعربية ..نعم الكل يريد مواقع رائدة عربية وتكون بنفس مستوي وتحديث المواقع الأجنية .

ولكن دعونا نتكلم من زواية أخري هل التفكير بأنشاء موقع عربي متخصص بتصميم وتطوير المواقع سيحظي بنفس الدعم والرعاة مثل الأجانب ..لا أعتقد فنحن بمجتمع الويب العربي ثقافة الدعم والرعاة للموقع وتمويل الموقع ودعمه سواء ماديا أو معنويا لا تزال متأخرة بعض الشئ ولذلك يحجم الكثير من يريد من إنشاء موقع كبير من هذه الفكرة لأنه لن يجد التمويل الكافي ولا المقابل المحفز من التعب والسهر والأضافة والتحديث والترجمة ..نعم أول خطوات النجاح أنا نعرف العيوب ونحاول تصليحها بدلاً من الأتكالية علي الغير ومحاولة البحث عن أسباب مختلفة تغيب بنظرنا عن شمس الحقيقة .

هل لو تم إنشاء مواقع عربية متخصصة وهادفة ومصممه ومطوره بشكل ممتاز وتهتم بمجالات متخصصة علي سبيل المثال تصميم الويب أو التطوير

هل ستجد الدعم المادي المحفز بغض النظر عن نظرية الإعلانات وإعلانك هنا يحقق هدفك ..وأدسنس ..لأن هذه هي الوسائل المختلفة التي أمامك لجلب اي حافز مادي من الموقع .

ولكن لا يوجد ثقافة الدعم ..والرعاة ..!!! دعونا نتحرر من التفكير التقليدي وبدلا من كبري الشركات ترعي مسابقة غنائية فاشلة أو مسلسل هابط أو فيلم عقيم ليس له هدف ترعي الأفكار الناجحة والمواقع الرائدة حتي نحفز الهمم علي الفكر والإبداع فمثلا نجد بإعلانات التليفزيون هذا الفيلم برعاية …..وهذا المسلسل الفاشل برعاية وهذه الأغنية حصرية برعاية …كل شركة وكل مسئول سيحاسب عن دعمه لهذه الأشياء الفاشلة وسيكون شريك معاهم بإفساد الناس ..أتمني تكون رسالتي وضحت للجميع .

ونتنظر مزيد من الرعاة لكبري المواقع والمدونات العربية وايضا ثقافة التبرع لهذا الموقع غائبة عننا ..ولا يوجد من يهتم أو يتبرع لكاتب موقع عربي يضيع وقته وجهده في البحث والترجمة حتي يكتب شئ مفيد وجديد ..أتمني نهتم بهذه الأمور حتي نري مزيد من المواقع والشبكات والمدونات الناجحة المتخصصة ونتبعد عن سياسية المنتديات والشات الصوتي والكتابي التي أصبح معظم المواقع العربية والخليجية غارقة فيها هناك أمور مختلفة تظهر ليا الآن وأريد التحدث عنها كلها ..ولكن دعوها لتدوينة أخري سريعة عالماشي وإلي لقاء أخر بتدوينة أخري..إن شاء الله .

4 thoughts on “أين نحن من ثقافة الرعاة والدعم

  1. المُعاصر

    ثقافة الاستثمار في المواقع او في الانترنت عموما غير موجوده عربية .. لن تقوم شركة بدعمك ماديا الا اذا كانت تعرف جيداً انها ستستفيد من ذلك بأي طريقة .. لاتفكر بان هناك شركة ستقوم بصرف أموال لمجرد تطوير الفكر العربي وتوفير مواقع عربية ناجحة .. هناك مبدأ المصلحة المتبادلة .. وقبل ان نبحث عن الدعم المادي علينا التفكير ماذا سيستفيد الداعم من دعمه للموقع … ! كما ذكرت تقوم شركت كبيرة بدعم حفلات و نشاطات ربما غير مجدية ولكنها بكل تأكيد ستكون مربحة بالنسبة لهم و إلا لما كانوا أستثمروا فيه من البداية .

    رد
  2. admin كاتب المقالة

    كلام سليم يا فؤاد بالفعل اي شركة لن ترعاك ولا ترعي مواقعك إلا بعد أن تجد فائدة من هذا ولكن ماذا عن ثقافة التبرع للموقع ..
    مثلا اي مدونة عربية تشعر أنها مهمه ولنأخد مثال مدونة وتضع روابط للتبرع لها لشراء المزيد من الكتب هل سنجد متبرعون عرب لهذا ..لا أعتقد هذا وإن حصل فنادراً ..
    مازالت الويب العربية في مرحلة الطفولة ..وتحتاج وقت لتصل لنضوج الويب بالغرب هذا براي سواء من تقنيات أو مستخدمين ..هي حلقة كاملة ..يجب الأهتمام بها من البداية ..

    رد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.