كيفية تعلم css بكل سهولة للمبتدئين

لعل تعلم css للمصممين المبتدئين يعد حلم ولكن البعض يري أنه حلم صعب المنال وهنا بدوري ومن خلال خبرتي المتواضعة بعالم التصميم أود أن أوضح كيفية تعلم هذه التقنية ، قبل كل شئ أي مشوار لتعلم لشئ جديد يحتاج من الإنسان الرغبة والعزيمة بتعلم هذا الشئ ، وأن يصاحب هذا التعلم الصبر علي التعلم ، فالإنسان عادة يريد تعلم أي شئ بسرعة لأنه ينظر للأمور من الخارج علي أنها بسيطة وسريعة وكذلك الحال مع تعلم أي شئ جديد وما أن واجهته أي مشكلة يستصعب الأمر، ولكن عليك أن تتحلي بروح الصبر حتي تتعلم وتحقق هدفك .
css بالبداية تقنية ظهرت لتسهيل الأمور علي المصممين عليك بمعرفة هذه القاعدة أي هذه التقنية جاءت لك أنت ، لكي تساعدك بتحسين تصاميمك علي شبكة الويب وتسهيل التصميم للويب ، ومع الجيل الجديد منها css 3.0 ستتحسن وستضفي المزيد من الجمال لأعمالك علي شبكة الويب وستساعدك بعمل الكثير من المؤثرات المختلفة بسهولة ويسـر .

لماذا يجب عليك أن تتقن css ؟

تتقنها لأنها تسهل عليك التصميم للويب وإضافة مؤثرات رائعة لتصميمك وتخرج تصميمك من كونه صورة جامدة إلي موقع حي يتفاعل مع الزوار ، ولا تفقد تصميمك رونقه علي الويب ..

  • وأيضا جاءت للتسهيل علي الزائر الذي يستعرض تصميمك بشكل موقع ..من جهازه الخاص سواء حاسب محمول أو مكتبي أو الجوال وأيضا مع اختلاف متصفحه سواء فيرفوكس أو سفاري أو كروم .
  • مساعدة الزائر من خلال مستعرضه أن يري الموقع بشكل سليم علي مستعرضه المفضل ، وجاءت أيضا لمحركات البحث بأن يظهر الموقع مؤرشف عليها بشكل جيد وأفضل ، وأن تسهل الوصول إلي موقعك بكل سهولة من خلال إتباع مجموعة من التعليمات الخاصة بـ SEO .
  • وأيضا جاءت لسهولة التطوير في حالة الرغبة مستقبلا بتعديل التصميم أو تغيير بعض التنسيقات فمن خلالها يمكن أجراء مثل هذه التغييرات ولن تشعر بأي جهد مثل قبل سابق .
    أذن من خلال هذا السؤال أجبت علي استفسار أي مصمم مبتدئ وهو لماذا يجب علي تعلم مثل هذه التقنية .

هل التعلم لهذه التقنية صعب أم سهل أم أمر مستحيل ؟

صدقني تعلم هذه التقنية أمر سهل ولكن يحتاج مجموعة من الإجراءات التي يجب أن تمشي بها وستجد أن التعلم لهذه التقنية أمر بسيط بإذن الله وعليك أن تبدأ البداية الصحيحة لتعلمها ، أتذكر موقف منذ سنوات أردت أن أتعلم البرمجة بتقنية VB 6.0 وكان وقتها أحدث إصداره وهي 6.0 ، وتحمست لتعلمها عندما رأيت منتج برمجي لصديق لي .. صنع بهذا البرنامج انبهرت ، وأردت أن أتعلم البرمجة بفيجوال بيسك وأحضرت كتاب يدعي MS VB 6.0 Bible وكان كتاب يدعو لاستحالة التعلم لعوامل عدة منها : لأنه من فئات الحجم الكبير ، أيضا لا يركز علي شئ ويصعب الأمور وبالتالي أرهقت ومللت من التعلم وتوقفت نظراً لأن البداية كانت صعبة ووقتها لم أجد يد المساعدة التي تعييني علي الاستكمال .

الحال كذلك مع css فإذا بدأت بداية خاطئة ستشعر أن التعليم صعب وان هذه التقنية معقدة وجاءت لتصعب الأمور عليك ليس لتسهيلها ! ولكن الأمر مختلف .. حيث التعلم يجب أن يكون مدروس بعناية فكيف هذا ؟

1- يجب عليك أولا الاستعانة بمواقع المبتدئين وأيضا الكتب المبسطة وأرشح بالبداية الكتب العربية لتعلم css وهناك كتب صدرت بهذا الصدد صحيح أنها لا تحوي كافة إمكانيات اللغة ولكن بالبداية تسهل عليك الطريق وهناك كتب يمكنك البحث بجوجل وستجدها أنها تعلمك هذه التقنية من خلال معرفة كيف كتابتها وأين تضعها ، وخصائصها المختلفة .


حسنا ً الآن بدأت علي أول الطريق ويمكنك بهذه البداية الاستعانة بمواقع عربية تصلح للمبتدئين وقبل سابق وضعت تدوينة لمواقع مختلفة عربية تصلح للمبتدئين وإذا كنت تتقن الإنجليزية فهذا سيسهل عليك الأمور ويمكنك الاستعانة بجوجل وستجد الآلاف المواقع التي تبدأ بشرح هذه التقنية من البداية .


وماذا بعد ذلك بعد تعلمك لأساسيات هذه اللغة تريد أن تتعمق وتصنع شئ واقعي ومرئي عليك بعمل تصميم بسيط مثلا علي الفوتوشوب وتطبق عليه الدروس التي تعلمتها وتطبق أوامر وخصائص css وستجد مع التكرار أنك بدأت تتعلم .
– هل الأمر لا يخلو من صعوباتً لا سأكون صريحاً معاك ستجد مشاكل وأن هناك أمور ستجدها بالمثال العملي لم تراها بالدروس النصية ولكن مع الويب وجوجل والبحث .. ستجد لكل مشكلة حل ومن خلال أيضا تمرسك العملي علي رؤية أكواد css للقوالب المجانية المنتشرة علي الويب ورؤيتك لها وتحليك للكود ستجد مع الوقت أنك فعليا بدأت تتعلم هذه التقنية .


– وماذا بعد ذلك يجب عليك الممارسة العملية ومن هنا ستكتسب الخبرة ويوماً بعد يوم ستجد نفسك أتقنت هذه اللغة ، هذه باختصار مراحل تعلم هذه التقنية css وسأزودكم ببعض روابط مواقع مساعدة لتعلم css عربية وإنجليزية للرجوع إليها وأتمني بالنهاية أكون وضعتكم علي أول الطريق الصحيح لتعلم هذه التقنية .

مراجع متعلقة بتعلم css للمبتدئين

حسنا هذا ما لدي وأدعو كافة الزوار في حالة معرفتهم بعنوان اي موقع عربي او مدونة عربية لتعلم css للمبتدئين ان يتم وضعها بتعليق وسأحدث الموضوع حتي يكون مرجع هام لكافة المبتدئين .

15 thoughts on “كيفية تعلم css بكل سهولة للمبتدئين

    1. تصميم مصري كاتب المقالة

      اخي احمد هناك الاف المصادر لتعلم css بين كتب مجانية وغير كذلك ومواقع ولكن اتكلم عن المبتدئين ..
      شكرا لك 🙂

      رد
  1. التنبيهات: Tweets that mention كيفية تعلم css بكل سهولة للمبتدئين | مدونة تصميم مصري -- Topsy.com

    1. تصميم مصري كاتب المقالة

      اهلا بيك اخي ايمن أنا متوقف منذ فترة عن السكرين كاست لأنشغالي ببعض الإعمال ولكنها لم تنتهي متبقي 3 دروس اخري وإن شاء الله سأستكمل العمل بها فور الأنتهاء من الأعمال المتعلقة حاليا 🙂 شاكر إهتمامك

      رد
  2. yahya saleh

    والله صعبة جدا وانت ماعلمتنا شي كله تقول الصبر و العزيمه لكن انا ابي ادور مدونة ثانيه انشاءالله انه تعلمن لان ابي اصمم موقع

    رد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.