قضية المعايير القياسية وحرب المصممين

مما لاشك فيه أي مصمم مبتدأ يحلم بتعلم وإتقان لغتي xhtml,css والدخول بحلبة تصاميم الويب 2.0 لأنها أصبحت فئة مطلوبة جداً عالميا وقريبا العملاء العرب سيطلبوا هذه النوعية من التصاميم بغض النظر عن الوضع الحالي من أن أغلب المواقع العربية تفتقر إلي تصميم جيد ومحتوي هادف ..بديلا عن نظام الواجهة والشات ..والمنتدي هذا هي الفئة الغالبة علي المواقع والمنتديات للإفراد مجرد صفحة رئيسية ومنتدي ..والمنتدي أغلب مواضيعه منقوله أو حبذا لو سوي دمج لقاعدة بيانات لمنتدي كبير ويراسل الأعضاء ويفتخر بأنه لديه ربع مليون عضو ..أعلم أنه هناك جانب أخر مضئ ومواقع عربية جيدة وهادفة ولامعه ..

ووسط هذا الصخب نجد مصممين هواه مازالوا بالبداية يريد تعلم فوتوشوب وفلاش ..وشوية xhtml,css علشان يمشي حاله 😉 ..ويتابع الجديد ولكن مع كل هذه الزحمة ..العميل العربي لا يهتم ولا يكترث بالمعايير القياسية وأن موقعه لا يتسخدم جداول ويعتمد علي css ومطابق للمعايير ..

لا أعتقد فمازالت هذه الصحوة غائبة عن أصحاب المواقع العربية ..كل ما يهتم بيه شكل الموقع ..وايضا إذا طلب خدمة كتصميم جديد لموقعه وجاءت له عروض ..والمفروض المطابق للمعايير أغلي ..لأنه تصميم محترم وكود نظيف ..يذهب للإرخص ولا يعني معني المعايير القياسية ولا يهتم بها ..

وايضا نجد أنه يختار العرض الأرخص ..ولا يضع في باله هل هذا المصمم سواء شركة أو فرد سيسلمه تصميم مطابق للمعايير ومتوافق مع اغلب المتصفحات وأشهرهم IE 7.. , Firefox وطبعا وداعاً لمتصفحه البالي IE 6.0 فمن الآن أعتقد أغلب المصممين العرب والأجانب لن يضعوا سطرا واحد بأديديهم لعلاج مشاكل ظهور الموقع علي هذا المستعرض البائس ..!!

أتمني من الشركات والأفراد ..وطالبي التصاميم ..رؤية أعمق لقضية المعايير القياسية والأهتمام بها وتقدير العروض المقدمه لهذه الخدمة …

جانب أخر ..المواقع العربية المتخصصة التي تهتم بقوالب xhtml,css واشهرهم موقع قياسي ..

فهـذا الموقع من أولي المواقع العربية التي تهتم بعرض تصاميم مطابقة للمعايير وتعريب القوالب الأجنبية ..وعمل قوالب خاصة وتكون xhtml,css ومطابقة للمعايير ..أثناء زيارتي للموقع بالصدفة وجدت أنه لم يحدث من زمن وأعتقد هذه لنتيجة واحدة وهو عدم أهتمام أصحاب المواقع بقضية المعايير وأنها مازالت نظرية غائبة عن أذهان العرب ..وأيضا مصممين الويب ..

مع العلم أنهم أحوج إليها من الغرب ..لماذا ؟؟

المعايير القياسية واستخدام css يجعل الموقع متوافق مع المتصفحات وايضا أسرع بكثير من التوزيع والتكويد بطريقة الجداول ..ونحن اغلب الزوار لدينا بالعالم العربي يعانون من سوء الأتصال وأسخدام سرعات ضعيفة وبالتالي المهم الآن ..التركيز علي سرعة الموقع ..ويكون خفيف بعكس الغرب أصبح لديهم سرعات عالية جداً وايضا يركزون علي جعل الموقع سريع وخفيف من خلال تصميم جيد بسيط وكود نظيف مطابق للمعايير ..

فما رأيكم هل بالفعل العملاء العرب مازالوا مهمشين قضية المعايير القياسية وايضا لا يقدروا تصاميم الويب 2.0 من تصميم خفيف وجيد وكود xhtml,css ?? أم ماذا ..

4 thoughts on “قضية المعايير القياسية وحرب المصممين

  1. Hisham Sadek

    تدوينة مهمة 🙂 ,

    بخصوص العملاء العرب فالتجربة خير دليل , و لا أنكر أن 80 % أو أكثر بقليل لا يهتمون بأي شىء سوى امتلاكهم لموقع بواجهة و منتدى بمواضيع منقولة كما وضحت, و هو المعروف بحب السُلطَة بدلاً من كوني عضواً فلم لا أكون مديراً لمنتدى !! .

    و لكن لا أحد ينكر أيضاً أن الكثير قد بدأ يفهم ما يتجه إليه العالم كله, فالآن بدلاً من انتشار المنتديات أصبح ملحوظاً انتشار المدونات و استخدام الموسوعات مثل ويكيبيديا و المواقع الاجتماعية للتواصل و هو ما يوصلنا إلى مفهوم الويب 2.0 بشكل عام .

    للأسف السوق يفرض نفسه على العميل بجهله , فهناك الكثير من الهواة كما قلت و لكنهم حتى لا يريدون التقدم بمستواهم و الرقي بما يقومون به بل للأسف يشوهون الصورة أكثر فأكثر بأعمال لا ترقى لإطلاق اسم مصممو مواقع عليهم . و إما أن يقدموا أساليبهم القديمة التي لن تفيدهم على الإطلاق بل تسبب لهم أكبر الخسائر , و إما أن يتوقفوا عما يقومون به .

    موقع قياسي لا شك أنه من أهم المواقع و كان و مازال مصدر للكثيرين , الفكرة في عدم نشاطه في الوقت الحالي بسبب الاحباط , و لكني إذا كنت أنا أملك موقع مثل ذلك فلن أجعل اللامبالاة تحبطني , لكني سأعرف أن هذا المحتوى سيفيد الكثيرين مستقبلاً .. للأسف نحن نخطط على المدى القصير و لا ننظر للمستقبل .

    أحببت أن أوضح أيضاً أن المعايير القياسية ليست مقياس , فمن الممكن أن يعمل الموقع على جميع المتصفحات بنفس الشكل دون مشاكل و مع ذلك لا يكون مطابق للمعايير القياسية , الفكرة ليست في ظهور اللون الأخضر , فالمواقع الكبرى كياهو و غيرها لا تهتم إلا بالشكل السليم الذي يظهر للجميع ..

    رد
  2. Husien

    شكرا لك هشام علي المرور والتعقيب …وكلامك في محله ..وإن شاء الله النظرة هذه ستتغير مستقبلا وستجد أغلب الطلب علي مواقع الويب 2.0 وتصاميمها ..وسيكون الويب العربي أفضل حالاً مستقبلا طالما يوجد شباب ومصممين ومستخدمين مثقفين وعلي دارية بجديد الويب والعالم ..والتقنيات الجديدة ..:)

    رد
  3. مجموعة ويب

    فعلاً هذا ما غاب علينا كثيراً ونحاول نبحث حوله لاجل أن نجعل مواقعنا تكون متوافقه للمعايير القياسيه

    وما أوداني إلى هذا الصفحه هو بحثي حول هذا الجانب

    فشكراً لما تتطرقت إليه في حديثك

    حيث أنه لمس حقيقة ما يعاني الموقع العربي

    رد
  4. أبو حبيبة جرافيك

    اخي الفاضل/ حسين

    فعلاً هذا ما نحتاجه نحن معشر المصممين ونحاول نبحث حوله لاجل أن نجعل مواقعنا تكون متوافقه للمعايير القياسيه

    وما أوداني إلى هذا الصفحه هو بحثي حول هذا الجانب وتعلمه

    وان شاء الله نحاول الاتقان والدقه في التصميمات حسب المعايير

    تحياتي

    رد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.