الفرق بين مصمم ومطور الويب

سؤال يتردد كثيراً بعالم الويب ..وبسوق الوظائف ..مثلا هناك من يمتهن وظيفة مصمم وهناك مطور ..هذه الشركة تبحث عن مصمم وهذه الشركة تبحث عن مطور

أذن ما هذه الزحمة وما الفرق ؟

المصمم هو شخص يتمتع بحس فني وذوق جيد بإختيار الألوان ولديه موهبه ..وحبذا لو يجيد التصميم يدويا أو الرسم سواء التقليدي أو الرقمي بواسطة الحاسب ..وما هي الأدوات التي يستخدمها هذا الشخص ..

المصمم يستخدم عدة أدوات تساعدة في عمله مثلا ..الفوتوشوب ، والأليسترتور …فلاش أو سويش ماكـس ..برنامج تصميم صفحات ويب ..مثلا Dream Weaver or Expression web وحبذا لو يجيد ويتقن ..لغات تصميم الويب والصفحات مثلا xhtml,css وإذا زاد عليه يجيد java script وأطر عملها المختلفة مثلا Mootools or Jquery ..هذه هي معظم الأدوات التي يحتاجها مصمم الويب لكي يمتهن هذه المهنة الشاقة والتي تتطلب منه الأبداع والتجديد ..وطبعا هناك أشياء اضافية عليه يمكنه تعلمها مستقبلا ..زي java script لأنها ليست مطلوبة بشدة منه كمصمم ..

ماذا يفعل ..؟ يقوم هذا الشخص بتحليل طلب العميل والبدء بعمل تخطيط وأنشاء تصميم حي لطلبات العميل ..مثلا يعرف من العميل درجات اللون المحببه إليه لأنشاء الموقع ، شعار الشركة… و إذا لم يكن موجود ينشئه من البداية ..ثم عمل التصميم وعرض بروفه ..أو ديمو للعمل ..حتي يتسني للعميل رؤيته ثم يقوم بتحويل هذا التصميم من صورة إلي صفحة ويب Html بإستخدام برنامج الفوتوشوب وتقطيع الصور واستخدام برنامج وسيط مثلا الدريم ويفر ..وتكويد هذا التصميم أي تحويله من jpg or Psd إلي xhtml,css ..اي صفحة ويب فعلية يمكن عرضها بواسطة متصفح الويب ويفهمها لإنها مكتوب بلغته ..

ثانيا ..المطور أو مبرمج الويب Web Developer

الشق الأخر من الويب ..وهو شريك أساسي ..للمصمم وهو الذي يستلم منه التصميم ..ويعرف طلبات العميل فعليا والمدخلات والمخرجات ..والعمليات المطلوبة بالموقع وعلي أساسها ..يحلل الطلب ويقوم بعمل قاعدة البيانات Database التي سوف تكون مخزن لبيانات الموقع ..ويحدد أنواع البيانات ..وبعد ذلك يقوم بتحليل الموقع واستخدام لغة برمجة ويب ..Php or Asp.net ومن خلالها يقوم ببرمجة الموقع وعمل لوحة تحكم تمكن صاحب الموقع من إدارة الموقع من أضافة محتوي وتحديث الموقع ..والحذف وغيرها من العمليات المطلوبة ..كل هذا من خلال لوحة تحكم واحدة ..ويقوم بعمل صلاحيات للإفراد ..هذا مدير عام وهذا مشرف وهذا مجرد مستخدم ولكل شخص صلاحية معينة ينفذها بالموقع ولا يتعدي صلاحيات الأخري .. وأيضا يركز علي حماية الموقع وتأمينه ضد عبث المخترقين والوصول لقاعدة البيانات وهي مخزن البيانات بالموقع وتحتوي علي كل كبيرة وصغيرة فيه ..ويتقن مجموعة من الأدوات مثلا .. system Analysis تحليل النظام و php لغة برمجة أو اي لغة أخري ..

نظام قواعد بيانات لعمل قاعدة البيانات مثلا Mysql ..or Sql Server ..ايضا Java Script لعمل فحص لمدخلات الموقع والتحقق من أدخال كافة البيانات ..هذه هي معظم الأدوات واللغات التي يجدها المطور والتي تجعله يحمل أسم مطور ..بعالم الويب

وهذان الأسمان ( مصمم ومطور ) هما شريكان أساسي بموقع الويب لأخراجه إلي النور من مجرد فكرة إلي موقع فعلي ويتفاعل مع الزوار ويحقق الفائدة المرجوة منه ..أتمني أكون أوضحت الفرق بينهم وإن شاء الله هناك تخصصات مختلفة سأتحدث عنهم مستقبلا ….

7 thoughts on “الفرق بين مصمم ومطور الويب

  1. ياسين

    صراحة تعريف في محله , ولاكن تجد بعض الأشخاص يكتب في Cv الخاص به مصمم + مطور مواقع ويكتب الكتير من اللغات البرمجية الأخرى ألا جانبها …
    و أدا أردت معرفة معناها بجد في الول العربية تابع مدونة الأخ : http://www.cssbit.com
    صراحة لديه مواضيع كتيرة في هدا المجال ….

    رد
  2. عاصم الخوفي

    فعلآ كلامك صائب 100% ..
    و من المصمم الجاد ان يهتم ببرامج الكبيرة و الكثيرة بالتصميم و تقطيع صور التي راح تركب بموقع الويب و يتسوع و من رأي لاي شخص ان يدخل مجال واحد مثلا التصميم و يطور نفسه إلى النهاية .. و يزداد علم اكثر ..

    يعطيك العافية اخوي حسين

    رد
  3. ياسين

    بكل صراحة اخي الفاضل كلامك رائع اريد منك اخي ادا كان ممكن ثبعت لي على الايميل ما هي الطرق التي اتبعها لاصبح مصمم ويب ناجح واسأله جلا في علاه ان يوفقك لما يحبه ويرضاه وجزاك الله خيرا

    رد
  4. احمد

    والله انت راجل 100/100 وكلامك فى مجلة
    وشكرا جدااااااا لأنك بجد افدتنى كتيييييير بالكلام القليل ده
    شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

    رد
  5. فيصل غونام

    صراحة كلا الوظيفتين فيهما صعوبة. وأظن الاولى أكتر. قبل سنوات كنت مهتم كتيرا كهواية بتعلم لغات البرمجة لكن الحقيقة الامر يتطلب وقد وجهد كبير.

    رد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.