تحسين ظهور مدونات الووردبريس بمحركات البحث SEO

لا شك أن معدل أستخدام ووردبريس بالمواقع أصبح ظاهرة كبيرة لا يستهان بها فهى تحولت من منصة محدودة للتدوين إلي سكريبت إدارة محتوى CMS ويرجع السر فى الأستخدام المتزايد لووردبريس فى كونها سهلة الأستخدام ومتوفر لها كم كبير من الإضافات المجانية ، كما أنها معربة 100% وأيضا الدعم المتوافر لها سواء بموقعها الرسمي أو موقع وردبريس المسئول عن التعريب .

لست هنا بصدد مغازلة ووردبريس فالكلام عن المستخدمين الفعليين للسكريبت سواء كمدونة أو نظام إدارة محتوى ومساعدتهم بسرعة أرشفة المحتوى بها ومن خلال هذا المقال سأتحدث عن بعض الخطوات المساعدة لتحسين ظهور وأرشفة موقعك المستخدم به ووردبريس فى محركات البحث وعلى رأسها العم جوجل .

سؤال هام : لماذا هناك أهمية كبيرة لتحسين ظهور موقعك بمحركات البحث وسرعة أرشفة المحتوى SEO

السر هو الحصول على مزيد من الزوار أو ما يسمي Traffic وبالتالي شعبية أكثر لموقعك والتعريف بخدماتك /منتجاتك ومن ثم زيادة بالتسويق والربح أو بحاله وجود إعلانات فعلية بموقعك مهم جدا الحصول علي معدل عال من الزوار Traffic لأن ذلك يساهم بقوة في زيادة ارباحك بطريقة معدلات الظهور .

1- الصور وصداقة محركات البحث :

الكثير منا يستخدم الصور وسنضع دائما الجملة المشهورة أن الصورة بألف عنوان فربما تستخدم صورة معبرة عن موضوع ما تغنيك عن كتابة العديد من السطور ، ولكن كما الصور مفيدة فى كثير من الأحيان فهى أيضا مضرة خصوصا إذا لم تحسن أستخدامها بالشكل المفهوم لمحركات البحث وكمثال استخدمنا صورة معبرة عن الحاسب الألي ولم نضع لها أي وصف أو نص معبر ALT وبالتالي أصبحت كتلة صماء لمحركات البحث والأدهى إذا قمت بتسمية الصورة بإسم غير معبر وغير مفهوم مثلا untitiled.jpg ، وللإسف كثير من أصحاب المواقع والمدونين لا يهتمون بتلك النقاط حيث يركز علي وضع أكبر كم من الصور للفت الأنتباه بدون فهم بعض الوسوم المساعدة التي تساعد بتحسين أرشفه الصور وهذا من خلال :

استخدام خاصية رفع الصور بالووردبريس وتفاصيل المرفق .. ومن خلال هذا المحرر ستجد هناك بعض الخيارات التي لا ينتبه لها الكثير من المدونين وهى : كلمات توضيحية للصورة ، النص البديل وهذا هام وما يسمي Alt Text ، الوصف وهذا يظهر أسفل الصورة

image-upload-wordpress-options-seo

2- إضافات ووردبريس خارجية لتحسين الظهور والأرشفة بمحركات البحث SEO

أفضل ما فى نظام وودبريس هو كم كبير من الأضافات المجانية وستجد لكل غرض تفكر فيه الكثير من الإضافات والآن سنتحدث عن أهم تلك الأضافات المساعدة للووردبريس لتحسين الظهور وسرعة الأرشفة وزيادة مرتبتك Rank فى محركات البحث

– إضافة All in one seo :

هذه الأضافة تعتبر من أشهر إضافات الووردبريس بمجال SEO وأكثر قوة كما أنها مجانية وهناك نسخة أخري مدفوعة ، وتحظي بتوافق كبير مع أحدث إصدارت الووردبريس دائما لمتابعة مطوريها والأهتمام بتحديثها أول بأول ووصل عداد تحميل الأضافة حتي هذا اللحظة إلي فوق 20 مليون ونصف !

ألية عمل تلك الإضافة تكمن فى تحسين عنوان الموقع وإضافة الوصف Description للموقع ، وتحسين الكلمات المفتاحية والتوافق مع XML Sitemap وأيضا توليد الكلمات المفتاحية تلقائيا بناء علي وسوم الموضوع ، وتحسين عناوين المواضيع وتمكنك من تخصيص العنوان والوصف والكلمات المفتاحية داخل كل موضوع وهذا له أثر ممتاز في محركات البحث .

إضافة All-in-one-seo للووردبريس

إضافة All-in-one-seo للووردبريس

– إضافة Google Xml Site Map :

هذه الأضافة المساعدة تقوم بدور فعال وهام بمدونتك وهى عمل خريطة XML المساعدة لمحركات البحث على أرشفة المحتوى بشكل دوري أو عند حدوث أى تغييرات بمحتوى الموقع  وللمزيد حول تلك الأضافة يمكنك مشاهدة الفيديو التالي :

 3- وصف الميتا Meta Description :

هنناك خلط كبير فى نقطة الوصف فى أنها تساعد في تحسين ظهور موقعك بمحركات البحث أو سرعة الأرشفة وهذا خطأ شائع لأنها تساعد فقط فى ظهور وصف مفهوم لأى مستخدم يقوم بالبحث ويجد موقعك ، وسيقرر  هل المحتوى مناسب أم لا ؟ وهذا يدل علي أهمية إضافة وصف للموضوع معبر ومفهوم ولا يتعدي 160 حرف ومع إضافة ALL in on seo سيكون هناك تحكم كبير بالوصف سواء للموقع بشكل عام أو لكل موضوع .

وصف الميتا فى الووردبريس

4- الكلمات الدلالية Keywords :

أي موضوع لابد يكون له كلمات دلالية وكلما كان الموضوع مرتبط بالكلمات الدلالية التي تم إضافتها من خلال all in one seo keywords وتم اختيارها بعناية مع الموضوع ، سيكون مفيد  بتحسين ظهور موقعك أو الموضوع بنتائج جوجل عند البحث ، ويفضل عدم تكرارها بدون حاجة وتوضع بمناطق معينة بالموضوع مثل رأس الموضوع وأول فقرة وأخر فقرة وهذا ليس أجباري لكن الأهم اختيارها بعناية وتكون مرتبطة بالمحتوى .

5- ألية الروابط :
external-link-no-follow-seo

الروابط أو Links داخل موقعك سلاح ذو حدين وايضا هناك الروابط الخارجية External وأخرى داخلية وكلما كان موضوعك فيه روابط داخلية .. كمثال تم كتابة  موضوع وأضفت رابط أخر من تدوينة سابقة لي بنفس موقعى سيكون له أثر قوي ويساعد جوجل بأرشفة الموقع وإشعاره بإن المحتوي مرتبط ببعضه ، لكن الروابط الخارجية ليست مفيدة بشكل كبير وممكن التحكم فيها من خلال وسم nofollow يعني من خلاله تبلغ محرك البحث عدم تتبع هذا الرابط لكونه خارجي وغير مفيد  لو تم أرشفته وطبعا تقدم خدمة كبيرة للموقع الأخر الموضوع له رابط بمقالك لأنه يأخذ حصة من Traffic الخاص بك .

 

من خلال تطبيق هذه المعايير هتساهم بشكل كبير فى تحسين ظهور موقعك أيا كان نشاطة بمحركات البحث وسرعة أرشفة المحتوى والحصول على مرتبة عالية بنتائج البحث وهى من أهم معايير SEO

4 thoughts on “تحسين ظهور مدونات الووردبريس بمحركات البحث SEO

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.