6 تقنيات خاطئة تؤثر علي نجاح وشعبية موقعك علي شبكة الإنترنت

لعل الويب الآن يمر بكثير من مراحل التطوير سواء في المتصفحات Browsers أو لغات البرمجة أو اتجاهات التصميم وغيرها من التقنيات الدافعة لعجلة هذه الصناعة الرقمية .
ومما لا شك فيه أن مجتمع الويب العربي مازال يخطو خطواته الأولي نحو هذه الصناعة ، والعديد من أصحاب المواقع باختلاف أنواعها مهملين لكثير من التقنيات المفيدة .. وكذلك الإصرار علي تقنيات وأدوات لا تساعد مواقعهم بل العكس تكون سبب بفقدان شعبيتها وتحقيق أهدافهم .
وبهذا المقال سأتحدث عن تقنيات خائطة يصر أصحاب المواقع علي استخدامها والهدف هنا هو الحد من استخدامها قدر الإمكان .

1- استخدام تقنية الفلاش Flash

الفلاش تقنية هادفة ومفيدة ولها استخداماتها ولكن بالويب الأمر اختلف كثيراً عن الماضي ، ولأن كثير من أصحاب المواقع العربي يطلبوا من المصمم أن يدرج لهم مقدمة فلاشية للموقع أو شريط تنقل Navigation ، أو هيدر فلاشي كامل نظراً لاعتقادهم أن الشكل والإبهار بالموقع هو العامل الأهم والقوي وهذه نظرة خاطئة بشكل كبير .. حيث أن الفلاش تضاءل استخدامه علي الويب بشكل كبير في السنوات الأخيرة لعوامل متنوعة منها :

– بطء تحميل ملفات الفلاش وكذلك في هذا الكم الكبير من المواقع وسرعة تدفق المعلومات لا مجال لكلمة بطء او الانتظار لذا الزائر يحرص علي المعلومة والحصول عليها باسرع وقت

– الفلاش غير محبب في محركات البحث ولا يساعد علي الإرشفه بشكل مناسب للمواقع وكذلك يحتاج إلي مشغل وهذا أحيانا غير متوفر ببعض الأجهزة والمنصات وبالتالي يجب علي الزائر أن يحمل المشغل قبل رؤية الفلاش وهذا بالنهاية له أثر سيئ علي الموقع من خلال بطء التحميل وقابلية الوصول وكذلك محركات البحث .

2- استخدام الإعلانات المتحركة GIF Animation :

الإعلانات المتحركة مازالت سمة دائمة الحضور وعنصر فعال بمواقع الويب العربي ولا أدري حقيقة لماذا؟
فغالبا كثير من المنتديات العربية يبهرون الزوار بسيل جارف من الإعلانات المتحركة الصاخبة وكذلك مزيد من الفقاعات الإعلانية هنا وهناك بالموقع ، والنوافذ المنبثقة التي تظهر لك واحد تلو الأخر .

هذه الإعلانات للأسف لها تأثير سلبي كبير علي عين الزائر لما تسبب له من ضيق وألم لما تخرجه من انعكاسات ضوئية.. وتسبب نوع من القلق والتوتر يمنعه من أن يركز بقراءة محتوي الموقع وهذا هو الخلاصة الحقيقة والإفادة التي سيحصل عليها ، ويبحث عن اقرب فرصه للخروج من هذا الموقع ، صحيح أن أصحاب المواقع يعتبرون هذه الإعلانات بكل ما فيها من ألوان صاخبة متحركة بشكل عشوائي مصدر مهم للضغط علي الزائر للنقر علي هذا الإعلان ، لعل هذا في الماضي لكن الآن أصبح هناك وعي لدي الزائر وأنه يبحث عن معلومة ويريد أن يستفيد فبالتالي يكون انطباع سئ عن هذا المواقع لما به من كم كبير من الإعلانات المزعجة وبالتالي سيقرر أنه لن يزوره بنفسه .

أذن عزيزي هذا هو نتاج استخدام الإعلانات المتحركة ذات الألوان الصاخبة بشكل متزايد وملفت وهو : هروب المستخدم من موقعك بأسرع وقت .

3- استخدام الجداول Tables :

الجداول تلك التقنية ألمستخدمه بنسبة كبير في المواقع العربية حتي وقتنا الحاضر وكذلك أجد مواقع كثيرة متنوعة تستخدم الجداول كتقنية لتوزيع التصميم وتحرص علي وضع تنبيه صغير بالفوتر لإفضل تصفح يجب أن تستخدم المتصفح الفلاني ودقة عرض بقيمة كذا ..

الجداول تقنية مستخدمه من فترة ماضية وكانت تستخدم لتوزيع عناصر التصميم ولكن في وجود Xhtml, css تقلص دورها إلي عرض بيانات بيانية مثلا جدول أسماء أو أرقام معينه .. وأصبحت يستخدم لتوزيع عناصر التصميم كائن DIV بالاعتماد علي css .
لماذا الجداول ؟ لأنها غير عملية !!

  • تخيل لديك موقع صغير إلي حد ما .. مكون من 5 صفحات وتستخدم الجداول به انظر إلي حجم ملفات HTML وكذلك مفترض أن هذه الصفحة منسقة ، من الشائع إن تستخدم وسوم HTML التقليدية للتنسيق وستجد حجم كبير للصفحة سيوثر سلبا علي سرعة التحميل ، كما أن الجداول غير دلالية لمحركات البحث وتكون عامل عائق في أرشفه محركات البحث .
  • لماذا HTML, css : لأن الكود للصفحة الناتج اقل وبالتالي أسرع بالتحميل ، كذلك التوافقية مع المتصفحات الحديثة وفصل التصميم عن المحتوي وأيضا دلالية محركات البحث وبالتالي ستحصل علي أرشفه مثاليه .

4- عدم تنسيق المحتوي والعناوين الرئيسية :

للأسف كثير من أصحاب المواقع تنفق الغالي والنفيس علي تصميم مميز وكذلك تهتم بالحصول علي تقنيات حديثة بتوزيع التصميم من خلال Xhtml, css وبالنهاية يأتي لأهم النقاط وهي المحتوي ..ذلك الملك القادر علي إنجاح موقعك من أول وهلة لو أمنت به .

ليس هذا فحسب بل المحتوي يجب أن ينسق ويبرز بشكل جيد وملفت للانتباه وأن يسلسل بشكل منطقي فهذا : عنوان رئيسية ، هذه فقرة ، هذه قائمة وهذا جدول .
يجب علي صاحب الموقع أن يضع تنسيق المحتوي و يوزعه بشكل سهل للقراءة مع التركيز علي إبراز العناوين الرئيسية وجعل المسافات بين السطور واسعة مع الاهتمام بألوان النصوص وأن تكون الخلفية بيضاء والعناوين ذات ألوان داكنة حتي يسهل قراءتها وتميزها أو العكس خلفيه غامقة مع ألوان فاتحه .

هذه عوامل هامه وتسهل علي القارئ إن يفهم ويستوعب المحتوي وألا يكون هناك أي إرهاق عليه بسبب عدم تنسيق المحتوي .

5- استخدام الخطوط بكثرة والألوان

كثير من أصحاب المواقع عند كتابه مقال أو موضوع بمنتدي يحب إن يلفت الانتباه ويقوم بعمل لوحة فنية تجمع بين أشهر الخطوط وكذلك مختلف الأحجام والألوان !
هذا شيء سئ للقراءة فهناك معايير بالويب مثل قابلية الاستخدام وخبرة المستخدم Usabilty & UX تنص علي الاهتمام بعدم استخدام خطوط كثيرة كما يجب أن تكون هذه الخطوط سهلة القراءة والتميز .

وبعيدا عن الألوان الكثيرة يجب أن تلتزم يألوان مناسبة للمحتوي ومنسقه بشكل لا ينفر المستخدم من هذا الكم من الألوان .
لذا ابتعد عن استخدام الخطوط الكثيرة والألوان وكذلك استخدام خطوط ذا أحجام ثابتة ومناسبة .

6- اختيار خادم أو استضافة رخيصة :

نعم هذا عامل هام ولا ينظر إليه كثير من أصحاب المواقع الجدد فكل ما يبحث عنه هو عمل موقع علي شبكة الويب وبالتالي يبحث عن أرخص الأستضافات وهذا يعني بالضرورة عدم ثبات الموقع علي شبكة الإنترنت وكثير من الزوار سيدخل الموقع من مختلف البلاد بعضهم سيجده يعمل والبعض الأخر لا .

كذلك توقف السيرفر الخادم كثيرا وبطئه ، ولعل يصيبك أيضا بعض الاختراقات ..هذا شيء وارد جدا بعالم الإستضافات الرخيصة التي لا تهتم بحماية وثبات السيرفر وكذلك الأمان .
لذا احرص علي استخدام استضافة ذات سمعه بالسوق ولها عملاء وأيضا حاول إلا تكون استضافه مشتركة وابتعد عن عناوين استضافه غير محدودة مع باندويث غير محدود بحفنه من الدولارات فمثل هذه السيرفرات تكون مشتركة الموارد وبالتالي ستعاني من بطء الموقع وقله موارد السيرفر وتخبط الخدمة .

الخلاصة :
من خلال هذه النقاط السريعة أوضحت بعض التقنيات والأمور التي يغفل عنها صاحب الموقع والتي يكون لها أثر بالغ وكبير في نجاح وزيادة شعبية موقعك بمحركات البحث من خلال الاهتمام بالآتي :

  • التقليل من استخدام الفلاش وإذا أردت تستخدمه فعليك بالأشياء الضرورية فقط .
  • تجنب استخدام الإعلانات المتحركة ذات الألوان الكثيرة وكذلك الإعلانات المنبثقة وإذا أردت أن تستخدم إعلانات فعليك بالإعلانات الثابتة ذات الأحجام المناسبة والتي تكون ذات ألوان هادئة مريحة وستحقق لك مرادك .
  • تجنب استخدام الجداول بموقعك وحاول أن تنتقل إلي استخدام تقنيات Xhtml, css وبالتالي ستحصل علي فرص أكبر للحصول علي زوار وشعبية بمحركات البحث .
  • تجنب إهمال تنسيق المحتوي وحافظ علي وتيرة واحدة للتنسيق وتمييز العناوين الرئيسية .
  • استخدم خطوط مناسبة وكذلك أحجام مناسبة وحاول أن تجعل السطور سهلة القراءة وأن تعتمد خطوط أمنة .
  • تجنب البحث عن مستضيف أو شركة استضافه رخيصة ذات شعار كل شىء مفتوح وبلا حدود، واستخدم خطة مقننة مع دعم فني متواصل للحصول علي موقع يعمل بشكل سريع ومتواصل بلا انقطاع .

14 تعليق على “6 تقنيات خاطئة تؤثر علي نجاح وشعبية موقعك علي شبكة الإنترنت

  1. التنبيهات: Tweets that mention 6 تقنيات خاطئة تؤثر علي نجاح وشعبية موقعك علي شبكة الإنترنت | مدونة تصميم مصري -- Topsy.com

  2. iCoNzZz

    معلومات مفيدة أخي حسين , اشد ما يزعجني شخصيا الاعلانات المتحركة
    أحس بمادة رخيصة كل ما زرت احد هذه المواقع أو المنتديات ..

    كل الشكر لك على هذه النصائح القيمة .

    رد
  3. mohammed hasan

    الأخ الغالي حسين :

    النقاط التي تكلمت عنها هامة ويجب أن تؤخذ في عين الإعتبار عند كل بداية لمشروع موقع اليكتروني أو غيرها ، لكن للأسف معظم المواقع الإليكترونية العربية الموجودة هي نفسها .. تلوك وتقيأ نفسها .

    النظام الإعلاني بتقدمه وتطوره في كل العالم يختلف عنه عند الأمة العربية حيث يعني الإعلان في عالم المواقع الإليكترونية العربية الحركات والفتحات الإجبارية التي تعد تهجم على خصوصية المتصفح ..

    للأسف الويب العربي متخلف كثيرا عن باقي العوالم الإليكترونية الأخرى وكلنا أمل بأن مسيرة الويب العربي ستتطور مع ويب 2.0

    شكراً جزيلا على التدوينة المفيدة حقا ً .

    رد
  4. 7oda

    تدوينه جميله , اعتقد انه من اهم معايير الويب هو ان تكون سرعه تحميل الموقع معقوله

    والابتعاد عن التشتت ومراعاه راحه الزائر بالدرجه الاولى , والاهتمام بقابليه الوصول , وقابليه

    القراءة وان يكون التصميم مريح للنظر غير مزعج وسهل التعامل , ولا تكثر من العناصر الغير

    ضروري , بالنسبة للفلاش اعتقد انه اصبح عنصر غير مرغوب , قد تستخدم الفلاش لكن

    استخدام محدود جدا في احد اجزاء الموقع لكن حاول ان لا تستخدمه , اعتقد انه اصبح هناك

    بعض الوعي لدى المصممي العرب ولكن بنسبة قليله اخذه في التزايد حول التصميم العصري

    رد
  5. Download ZB

    فعلا الموضوع يستحق القراءة لأن كل ما ورد به صحيح ومفيد لكل أصحاب المدونات العربية التى مازالت تفتقر الى الكثير من الخبرة والاتقان .
    مشكور الاخ الكريم على هذة التدوينة الرائعة وفى انتظار المزيد .

    رد
  6. Admin كاتب المقال

    اشكر جميع المعلقين علي تفاعلهم الجميل مع الموضوع وآمل ان قدمت لهم شئ جديد وأن نتجه جميعاً نحو تحسين مواقع الويب العربية علي الشبكة 🙂

    رد
  7. khr2003

    مقال جميل ورائع. تحدثت عن نقاط مفيدة فعلاً، وحان الوقت للمواقع العربية ان تتبعها. وخصوصاً نقطة استعمال الفلاش. فالمواقع العالمية اصبحت تعتمد الفلاش كواحد من التقنيات لا تقنية كاملة بحد ذاتها.

    مقال مفيد جداً

    رد
  8. محمد الدهيمي

    متفق معك تماما فيما ذكرت … و لكن اسمح لي أن اطلب أن أرى خط آخر في مدونتك يا عزيزي فالخط صغير جدا .. ربما لو استخدمت tahoma بحجم 12 كان الوضع أفضل .. مجرد اقتراح أرجو تقبله 🙂

    رد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *