من قصص النجاح ..موقع Digg وقصته

اليوم قررت أضافة تصنيف جديد بالمدونة تحت أسم : قصص نجاح 😀 وبه سأعرض نماذج لقصص نجاح أعجبتني وأريد أن اشاركم بها وهي منقوله من مواقع مختلفة ..والهدف من عرضها ليس التسلية بقدر التحفيز ..والدعوة إلي النجاح والتفوق ..

اليوم سنتحدث عن موقع Digg …

موقع أصبح خلال 18 أشهر من اكبر المواقع العالمية و وصلت قيمته إلى 60 مليون دولار. بدأ فيه المؤسس عندما كان عمره 28 عام. و الآن أصبحت قيمته 200 مليون دولار. يحقق إيرادات سنوية تبلغ 3 ملايين دولار.
أول تجربة للمؤسس مع الحاسب كانت عندما كان عمره 8 أعوام. عندها اشترى له والده باكرد بل. و الآن بعد 20 عام أصبح هذا الطفل يملك موقعا من أهم المواقع على المستوى العالمي ليصبح احد أغنياء العالم من وراء استثمار قدره 1500 دولار.

حاليا هو يملك المواقع الآتية:

  • Kevinrose.com
  • Digg.com
  • Revision3.com
  • Pownce.com

فما هي قصة هذا الطفل و كيف أتته الفكرة و كيف تم تنفيذها؟ : البداية و المؤسس :

Robert Kevin Rose ولد في 21 شباط عام 1977 في كاليفورنيا. هو رجل أعمال, معروف كمذيع على الهواء مباشرة من أهم البرامج التي قدمها في بداية حياته كان على قناة TechTV و البرنامج الشهير The Screen Savers.
هو معروف في افتتاح المواقع: افتتح Revision3, Pownce و الموقع الشهير المعروف للأخبار الاجتماعية و التفضيلية social-bookmarking website موقع “ديغ” Digg.

حياته في البداية

  • ولد روز في كاليفورنيا و عاش في اورغان لفترة قصيرة قبل أن يرحل والداه إلى لاس فيغاس. قضى اغلب طفولته هناك. أول تجربة له مع الحاسب كان في عمر الثامنة عندما اشترى له والده حاسب Packard Bell 80386 SX 16.
  • عام 1993 حول على Vo-Tech High School لتعلم الحاسوب و الرسوم المتحركة.
    و بعد التخرج ذهب لجامعة University of Nevada في لاس فيغاس و تخصص في علوم الحاسوب. و لكنه توقف عام 1999 لمتابعة ما حصل في التسعينات و ثورة الانترنت. عمل بعد هذا لقسم الطاقة في موقع Nevada Test Site كمستشار تقني. بعدها رحل لMontreal, Quebec و عمل مع عدة شركات عن طريق CMGI.

العمل و التلفاز

  • بعد انفجار و فقاعة الدوت كوم عين روز كمساعد إنتاج تقني ل The Screen Savers. بدأ يظهر على الشاشة على الهواء مباشرة و كان حين ذاك يعرف الناس ما هو حديث في عالم الحاسوب و التكنولوجيا.
  • في 25 آذار 2004 قناة جي 4 التابعة لComcast أعلنت عن اندماج مع TechTV. لهذا تم حذف 250 وظيفة لحزيران 2004 من مكتب فرانسيسكو. و تم السماح ل80 إلى 100 للانتقال إلى مكتب لوس أنجلس كاليفورنيا إذا وافقوا الانتقال إلى هناك. قرر روز حين ذاك البقاء مع جي4 و انتقل الى لوس أنجلس. هو كان من أهم الشخصيات في TechTV مع Adam Sessler, Morgan Webb, Sarah Lane, Chi-Lan Lieu و Brendan Moran الذين استطاعوا تخطي الاندماج و البقاء في الشركة.
  • عمل كمستضيف للبرنامج المسائي The Screen Savers للتكنولوجيا التابع ل G4TechTV. بعد ذلك أصبح البرنامج متنوع و أصبح اسمه Attack of the Show!.
  • في 22 حزيران عام 2005 توقف روز عن العمل مع جي4 و بدأ بشركة Revision3 و ركز لدوام كامل على إنتاج podcasts و videocasts.
  • 27 حزيران 2005 كان هو آخر يوم له يظهر في برنامج Attack of the Show!.
  • بدأ روز في مجال podcasting في 24 تموز عام 2003 مع إطلاق أول نسخة و جزء Thebroken عندما كان يعمل في The Screen Savers على تلفاز TechTV. و تم تحميل الجزء 2 مليون مرة في عامه الأول و لهذا بدأ روز فورا ب Revision3K ، بدأ موقع “ريفيجن 3” في لوس أنجلس من قبل روز, , Jay Adelson و David Prager في نيسان عام 2005. و اشترك معهم Dan Huard, Keith Harrison و Ron Gorodetzky.
  • الفيديو كاست الثاني حمل اسم Systm و أطلق في نفس أسبوع الرحيل عن شركة جي4. و كل جزء تم تحميله 250.000 مرة.
  • منذ تموز 2005 بدأ روز مع زميله المذيع في البرنامج الذي كان يعمل فيه Alex Albrecht بإطلاق كل أسبوع بودكاست عن طريق Diggnation (جزء من موقع ريفجون 3) و تلخيص ما يتم نشره على موقع ديغ من قبل المستخدمين.
  • الانترنت – ديغ – Digg

    قابل روز مؤسس ابل ستيف وزن ياك عندما كان مذيعا في البرنامج و حينها تحدث معه حول مشروع موقع اجتماعي إخباري و انه سيقوم ببرمجة واحد. و فعلا لم يكذب الخبر . ابتدأ الموقع ب1500 دولار. طلب من مبرمج برمجة الموقع و هذا مقابل 12 دولار للساعة فقط لا غير (و جميع المصادر أكدت على هذه النقطة بالذات أن كيفين لولا هذا المبرمج لما نجح في عمله و أصبح مليونيرا) , السيرفر 99 دولار للشهر و 99 للتنصيب و 1000 دولار للنطاق (مع أن المبلغ كبير و لكن هذا ما كتبته مصادر عديدة).

    • “ديغ” ابتدأ كتجربة في نوفمبر 2004 من قبل Kevin Rose, Owen byrne, Ron Gorodetzky و Jay Adelson. الجميع حاليا له دور في إدارة الموقع ما عدا Owen Byrne.
    • لمجموعة بدأت في تطوير الموقع في أكتوبر 2004. الفكرة بدأت قبل أشهر من ذلك و لكن بدؤوا الإنشاء في أكتوبر/ تشرين الأول. بدأ الموقع في 5 كانون الأول رسميا في نسخة الباتا 2004. و أصبح موقع يجمع بين social bookmarking, blogging و RSS.
    • صديق كفين روز “دافيد براغير” قرر تسمية الموقع “Diggnation”, و لكن كفين كان يريد اسم أسهل و ابسط لان
      المستخدمين كل ما كان عليهم فعله هو “dig” المقالات.
    • و لكن سمي الموقع “Digg” بدلا من “Dig” لان نطاق “Dig” كان محجوزا مسبقا من قبل مجموعة الانترنت والت ديزني Walt Disney Internet Group. أما نطاق “Diggnation” استخدم كعنوان لبودكاست أسبوعي من كفين و اليكس لمناقشة أهم المقالات و الأخبار على موقع “ديغ”.
    • التصميم الأول كان خالي من الإعلانات و صمم من قبل Dan Ries. بعد الشهرة بدأ الموقع بإدراج غوغل ادسنس.
      في أيار 2005 تحدث و ترقى الموقع إلى النسخة 2.0. النسخة الجديد كانت تدعم لائحة للأصدقاء, إمكانية ضرب الخبر بدون التحويل لصفحة “success” ناجحة و واجهة جديدة صممت من قبل شركة Silverorange.
    • في حزيران 2006 تمت الترقية للنسخة الثالثة لديغ و الموقع أصبح مع أقسام للتكنولوجيا, العلوم, العالم و الأعمال, فيديو, ترفيه و العاب و أيضا قسم مدمج فيه جميع الأقسام الفرعية.
    • نما “ديغ” بشكل كبير جدا و أحيانا كان الموقع يتوقف تماما من كثر الزوار و سميت هذه الظاهرة “Digg effect” من قبل البعض و من قبل آخرين “dugg to death”.
    • في آب 2007 تطور موقع “ديغ” لما نعرفه الآن و أصبح الموقع يزار على الأقل من قبل 236 مليون زائر سنويا حسب إحصائيات Compete.com .

    الاستثمار في الموقع

    في هذه الأثناء بدأت الاستثمارات تنهال و استلم الموقع بعد عام و نصف من انطلاقه تقريبا 2,8 مليون دولار من Omidyar Network, Marc Andreessen و Greylock partners و حاليا كيفين روز يملك من 30 إلى 40% من الموقع.

    Pownce

    عندما افتتح روز موقع Diggnation افاد انه سيفتح موقع آخر و فعلا مع , Leah Culver, Daniel Burka و Shawn Allen تم إطلاق الموقع الجديد في 27 تموز عام 2007. موقع للشبكات الاجتماعية و التدوين المصغر. و هو لتبادل الرسائل و الملفات و الوصلات بين الأصدقاء. الموقع كان في مرحلة الباتا لمدة عام كامل و كان ممكن الاشتراك عن طريف الدعوات و الطلب كان عاليا عليها حتى تم بيعها على موقع أي باي و الاطلاق الفعلي كان في كانون الثاني 22 2008.

    المصادر: نقلا عن :
    موقع كاش فلو ..
    نقلاً عن الموسوعة الحرة ويكي بيديا و مجلة Businessweek و مواقع اخرى مختلفة لبعض الاجزاء الصغيرة.

    تعليقان على “من قصص النجاح ..موقع Digg وقصته

    1. عمرو فهمي

      قصة نجاح جميلة فعلا.. كالعديد من قصص النجاح التي نقراءها أو نسمعها عن شركات ومواقع غربية
      أتمنى أن نعرف أكثر عن قصص نجاح شركات ومواقع عربية

      مبروك أخي حسين افتتاح القسم الجديد 🙂

      رد

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *