تجربتي مع تصميم وتطوير موقع الشيخ عبدالله البخاري

مرحبا بكم …مؤخرا أنتهيت من تصميم وتطوير موقع الشيخ عبدالله البخاري وهو أستاذ بالجامعه الأسلامية بالمدينة المنورة وله انتاج صوتي غزير وكذلك مجموعة من المؤلفات الكتابية الهامه ،  وبالتالي كانت مسئولية بعض الشئ أن تقوم بعمل تصميم مميز يراعي البساطة والحداثه لكون الموقع ذو توجه أسلامي محافظ  ، وأن يكون مرن ويلبي كافة احتياجاتهم وعرض المحتويات بشكل مناسب للزوار .

كان هناك مجموعة من المحتويات المطلوبة لديهم شبه ثابته مثل الشروحات العلمية وتتطلب رفع مواد صوتية تكون علي شكل سلاسل تتيح للزائر الأستماع إلي المادة الصوتية وإمكانية تحميلها بنمط mp3 .

كذلك يحتوى الموقع على أقسام المحاضرات / الخطب الصوتية / المقاطع والأسئلة / دروس مترجمة وأخير التلاوات الصوتية وليست كل الأقسام واحدة بل بعضها يتطلب عمل أقسام فرعية وبعضها يتطلب توفير تفريغ صوتي بنمط pdf للمادة وبالتالي لجئت إلي عمل أقسام مخصصة للمحتويات Custom Post types للتسهيل بإضافة وإدارة المحتوي وكذلك من خلال المحرر واستخدام metabox ليمكنك من رفع المواد الصوتية بنمط mp3 سواء ملف واحد أو أكثر من ملف بحاله السلاسل .

كذلك توفير إمكانية رفع التفريغ الصوتي بنمط pdf لبعض الأقسام وتغليف كل ذلك وعرضه بشكل مبسط في الواجهة Front end ودعم مشغل بسيط للصوتيات من خلال مكتبة Sound Manager2 للصوتيات .

اسخدمت في تكويد الواجهة أطار Boostrap المرن وطبعا الموقع قابل للعرض عبر الجوال Responsive مع توفير أقسام أخري للكتب والمقالات والأخبار ، وهناك إمكانية رفع صورة غلاف الكتاب بقسم الكتب .

أخيرا قمت بعمل لوحة خيارات للقالب Theme options لتفعيل او إلغاء بعض المحتويات كمثال : التاريخ بالهيدر ، جديد الموقع ، إضافة الحسابات الأجتماعية ، المتواجدون الآن بالفوتر وأخيرا  نص الحقوق لأنها متغيره من حين لأخر  .

والحمد لله الموقع الآن تم افتتاحه رسميا بعد مرحلة من التجربة وإضافة المحتوي وربما أختصرت كثير من التفاصيل وركزت على الخطوط الرئيسية بعمل الموقع من تصميم وبرمجة وأمل أن يقدم الموقع كامل رسالته فى ضوء التطوير الأخير .

 

3 تعليقات على “تجربتي مع تصميم وتطوير موقع الشيخ عبدالله البخاري

  1. زهير حليم

    جازاك الله عنا و عن شيخنا خير الجزاء و جعل موقعه في ميزان حسناتك لما أسهمت فيه من نشر العلم الشرعي السني الصافي النقي .أخوكم زهير من المغرب الشقيق

    رد

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *